نظرة عامة

يمثل مبيد النطاف أحد أنواع وسائل منع الحمل التي تقتل الحيوانات المنوية أو تمنعها من الحركة. يتم إدخال مبيد النطاف في المهبل قبل الجماع. تمنع المواد الكيميائية الموجودة في مبيد النطاف، مثل النونوكسينول-9، الحيوانات المنوية من دخول الرحم. يمكنك الحصول على مبيد النطاف دون وصفة طبية. ويتوفر في عدة أشكال، بما في ذلك الكريم، والجل، والرغوة، والغشاء، والتحميلة والأقراص.

لا يتسم مبيد النطاف بالفاعلية العالية في منع الحمل عند استخدامه بمفرده. ولكن، يمكنك استخدام مبيد النطاف مع وسيلة عازلة — مثل الواقي الذكري أو العازل الأنثوي أو غطاء عنق الرحم — لزيادة فاعليته في منع الحمل. لا يوفر مبيد النطاف الحماية من الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي.

لماذا يتم إجراء ذلك

مبيد النطاف هو إحدى وسائل منع الحمل والذي يساعد على منع الحمل. مبيد النطاف:

  • هو الأكثر فعالية عند استخدامه مع وسيلة عازلة، مثل الواقي الذكري، أو الحجاب الحاجز، أو إسفنجة عازلة أو غطاء عنق الرحم
  • لا يلزم مشاركة من الشريك
  • ولا يلزم وصفة طبية
  • وليس له الآثار الجانبية نفسها لوسائل منع الحمل المعتمدة على الهرمونات
  • يُزيد من التزليق في أثناء ممارسة الجنس

لا يُناسب مبيد النطاف الجميع. قد لا يشجعكِ مقدم الرعاية الصحية على استخدام مبيد النطاف إذا:

  • كنتِ معرضة لخطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، أو كنتِ مصابةً بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) أو بمرض الإيدز (AIDS)
  • كانت لديكِ التهابات متكررة في الجهاز البولي
  • كنتِ معرضة لخطر الحمل — أو كان عمرك يقل عن 30 عامًا أو كنتِ تمارسين الجنس ثلاث مرات في الأسبوع أو أكثر
  • ليس من المرجح أن تستخدمي مبيد النطاف باستمرار مع وسائل عازلة أخرى

المخاطر

حوالي 28 من أصل 100 من السيدات اللاتي يستخدمن مبيد النطاف فقط سوف يحملن في السنة الأولى الاستخدام النموذجي. إن استخدام وسائل منع الحمل الاحتياطية يمكن أن يقلل من خطر الحمل.

قد يزيد مبيد النطاف من خطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية. إن التهاب المهبل — مثل الحرقان أو الحكة أو الطفح هو أحد الأعراض الجانبية الأكثر شيوعًا لمبيد النطاف. يمكن أن يتسبب مبيد النطاف أيضًا في حدوث رد فعل تحسسي.

لا يمنع مبيد النطاف التعرض للإصابات المنقولة جنسيًا. إن استخدام مبيد النطاف كثيرًا ما قد يزيد من التهابات المهبل، والتي قد تزيد من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو غيره من الأمراض المنقولة جنسيًا. لا يجب استخدام مبيد النطاف بشكل مستقيمي لأنه قد يتسبب في حدوث التهابات ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا.

قد يتسبب مبيد النطاف في التهاب القضيب أو حدوث حرقان في التبول لدى شريكك في العلاقة الجنسية.

كيف تستعد

قبل استخدام مبيد النطاف، يجب قراءة تعليمات المنتج بعناية. استشر مقدم الرعاية الصحية إذا كانت لديك أي مخاوف.

ما يمكنك توقعه

لاستخدام مبيد نطاف:

  • اختاري نوع مبيد النطاف. يبدأ عمل مبيدات النطاف في شكل الرغوة والهلام والكريم فورًا، بينما يجب إدخال التحميلة (القمع) والفيلم والأقراص قبل الجماع بمدة تتراوح من 10 إلى 30 دقيقة لتذوب. إذا مضت أكثر من ساعة بين وضع مبيد النطاف والجماع، أعيدي وضع مبيد النطاف.
  • وضع مبيد النطاف. حاولي العثور على وضعية مريحة كالتمدد. باستخدام أداة لوضع مبيد النطاف أو أصابعك، قومي بإدخال مبيد النطاف في المهبل على عنق الرحم أو بالقرب منه. إذا استخدمت أداة لوضع مبيد النطاف، فاملئيها بالكمية الموصى بها من الكريم أو الهلام أو الرغوة ثم أدخليها في مهبلك قدر الإمكان. اضغطي على المكبس على الأداة لإفراز مبيد النطاف بالقرب من عنق الرحم. لإدخال مبيد النطاف يدويًا، اغسلي يديك وجفيفهما وضعي التحميلة (القمع) أو الفيلم أو القرص على أصابعك. اسحبي أصابعك على امتداد الجدار الخلفي للمهبل إلى أبعد مسافة ممكنة منه بحيث يغطي مبيد النطاف عنق الرحم أو يستقر عليه أو بالقرب منه. إذا كنت تستخدمين مبيدًا للنطاف مع عازل أنثوي أو غطاء لعنق الرحم، فاتبعي التعليمات الواردة على هذه الوسائل. إذا مارست الجماع أكثر من مرة، فاستخدمي مبيد نطاف جديد قبل كل مرة جماع.
  • توخي الحذر بعد الجماع. لتحقيق أقصى فعالية، تأكدي من بقاء مبيد النطاف في مهبلك لمدة ست ساعات على الأقل بعد الجماع. بعد ست ساعات، لا حاجة لإزالة أي مبيد نطاف متبق من مهبلك. لا يوصى باستخدام الدش المهبلي — لكن إن اخترت استخدام دش مهبلي بعد الجماع، فانتظري ست ساعات على الأقل.

استشيري مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك:

  • تهيج مستمر في منطقة المهبل
  • تكرار الإصابة بالتهاب الجهاز البولي
02/07/2019
  1. Birth control methods fact sheet. U.S. Department of Health and Human Services. http://www.womenshealth.gov/publications/our-publications/fact-sheet/birth-control-methods.html. Accessed Oct. 28, 2015.
  2. Barrier methods of contraception. American College of Obstetricians and Gynecologists. http://www.acog.org/-/media/For-Patients/faq022.pdf?dmc=1&ts=20151028T0940581149. Accessed Oct. 28, 2015.
  3. Over-the-counter vaginal contraceptive and spermicide drug products containing nonoxynol-9; Required labeling. U.S. Food and Drug Administration. http://www.fda.gov/OHRMS/DOCKETS/98fr/80n-0280-nfr0003.pdf. Accessed Oct. 28, 2015.
  4. Hatcher RA, et al., eds. Vaginal barriers and spermicides. In: Contraceptive Technology. 21st ed. New York, N.Y.: Ayer Company Publishers; 2018.
  5. Bartz DA. Pericoital contraception: Diaphragm, cervical cap, spermicide, and sponge. https://www.uptodate.com/contents/search. Accessed Jan. 9, 2019.
  6. Rohren CH (expert opinion) Mayo Clinic, Rochester, Minn. Oct. 29, 2015.

مبيد النطاف